الحمل و الولادة

صحة الأسنان أثناء الحمل وكل ما تريدين معرفته عنها

تعتبر صحة الأسنان أثناء الحمل مهمة جدًا ليس فقط للأم ولكن أيضًا للجنين، كما تتطلب صحة الفم والأسنان أثناء الحمل مجموعة من الأمور سوف نقوم بالتحدث عنها من خلال هذا المقال فكونوا معنا.

صحة الأسنان أثناء الحمل

يعد الحفاظ على صحة الأسنان أثناء الحمل أمرًا مهمًا لأن الحمل يمكن أن يسبب مشاكل في لثة وأسنان المرأة، كما أن خطر التسوس يهدد أسنانها.

أثناء الحمل، وبسبب زيادة بعض الهرمونات، تتأثر استجابة جسمك للوحة الأسنان أو اللويحة السنية (طبقة من الميكروبات على الأسنان تسبب التسوس) وقد لا تتمكن من التعامل معها بشكل جيد.

بالطبع، ضعي في اعتبارك أن الحمل لا يسبب تسوس الأسنان بشكل مباشر، كما يعتقد البعض خطأً أنه في حالة تسوس أسنان الأم أثناء الحمل، سينتقل هذا التسوس إلى طفلها! هذه الفكرة خاطئة تمامًا.

إذا كانت كمية الكالسيوم التي تحصل عليها الأم أثناء الحمل غير كافية، فقد تواجه عظام طفلها مشاكل، لكن هذا لا يتعلق بأسنان الطفل بأي شكل من الأشكال، والمواد اللازمة لجعل أسنان الطفل ينتجها أو يمتصها جسمه.

على أي حال، قد تكون صحة الأسنان أثناء الحمل مصدر قلق لبعض النساء، ولكن وفقًا للتوصيات التي نقدمها في بقية هذه المقالة والزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان، سيتم حل هذه المشكلة.

هل تؤثر أمراض الأسنان لدى الأم على النمو؟

أثبتت الأبحاث أن هناك علاقة بين أمراض اللثة عند النساء الحوامل وولادة طفل خديج أو منخفض الوزن عند الولادة، قد يتعرض الأطفال المولودين قبل الأوان لأمراض مثل الشلل الدماغي وقد يعانون من مشاكل في الرؤية والسمع.

  • كما تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 18 من كل 100 طفل يولدون قبل الأوان ناتج عن إصابة الأم بأمراض اللثة.
  • كما أن نوع من عدوى اللثة المزمنة، كما يمكن للعناية بالأسنان أثناء الحمل.
  • كذلك يجب أن تقلل بشكل كبير من فرصة الولادة المبكرة.

صحة الأسنان قبل الحمل

كما يقول المثل، الوقاية خير من العلاج! إذا قررت الحمل وما زلت لا تهتمين بصحة أسنانك، فمن الأفضل إعادة النظر، العناية بصحة فمك قبل الحمل يمكن أن تمنع حدوث العديد من المشاكل، نقترح أن تأخذي الأمور التالية على محمل الجد:

  • اغسلي أسنانك مرتين يوميًا على الأقل بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد.
  • تأكدي من استخدام خيط تنظيف الأسنان.
  • قومي بزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

إذا كنتِ تخططين للحمل، نقترح عليك زيارة طبيب الأسنان واتباع نصائحه بانتظام، قد يعطونك نصائح بسيطة للغاية أنه باتباعهم، ستختفي كل مخاوفك بشأن الحمل.

  • قد يؤثر الحمل على الطريقة التي يعاملك بها طبيب الأسنان، على سبيل المثال.
  • قد لا يستخدم طبيب الأسنان الأشعة السينية عندما يكتشف أنك حامل.

أو، إذا كان استخدامه ضروريًا للغاية، فاتخذي الاحتياطات اللازمة للتخلص من خطر تعرض طفلك للأشعة السينية، أيضًا، إذا كان علاج أمراض الأسنان لديك يتطلب تخديرًا، فيجب أن يكون طبيب الأسنان على دراية بحالة الحمل لديك، لأن بعض أدوية التخدير يمكن أن تكون خطرة على الجنين.

أسباب تعريض صحة الأسنان للخطر أثناء الحمل

صحة الأسنان أثناء الحمل
صحة الأسنان أثناء الحمل

الأسباب الأكثر شيوعًا التي تعرض صحة الأسنان للخطر أثناء الحمل هي:

  • مشاكل اللثة.
  • القيء.
  • الرغبة في الأطعمة الحلوة.
  • تنهد أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة.

مشاكل اللثة أثناء الحمل

يمكن أن تؤدي الهرمونات المرتبطة بالحمل إلى تأهب الأشخاص للإصابة بأمراض اللثة، بعض مشاكل اللثة الأكثر شيوعًا أثناء الحمل هي:

التهاب اللثة: يحدث هذا المرض في الغالب في الثلث الثاني من الحمل. وتشمل أعراضه انتفاخ اللثة ونزيف عند تنظيف الأسنان بالفرشاة وخاصة بين الأسنان.

أمراض اللثة الخفية أو غير المعالجة: يمكن أن يؤدي الحمل إلى تفاقم هذه العدوى ويسبب تسوس الأسنان.

الورم الحبيبي المبكر: يسبب هذا المرض تورمًا موضعيًا في نزيف اللثة، كما يتطلب علاجها زيارة طبيب الأسنان.

خلال فترة الحمل، لا تزداد ترسبات البلاك أو الترسبات السنية، ولكن بسبب زيادة الهرمونات المرتبطة بالحمل، تقل مقاومة الجسم لها.

اللويحة السنية هي طبقة رقيقة من الجراثيم على الأسنان وتحدث بشكل طبيعي ولكن يجب السيطرة عليها للحفاظ على صحة الأسنان.

  • أخبري طبيب أسنانك إذا كان لديك أي مشاكل في لثتك.
  • احرصي على تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا بفرشاة أسنان ناعمة.
  • كذلك استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد حتى تكون مقاومة للتسوس والتسوس.

إذا كنت لا تزالين تعاني من مشاكل في اللثة بعد الولادة، فمن الأفضل مراجعة طبيب الأسنان، على الرغم من أن هذه المشكلات تختفي عادةً بعد الولادة، فقد يبقى بعض الأشخاص.

اقرأ المزيد:فوائد الزعرور للحمل وفقدان الوزن وكوليسترول الدم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: